Scroll Top

ندوة علميّة حول رسالة الإمام في بناء الفرد والمجتمع

 

الإمام

برعاية السّيّد عميد جامع الجزائر الشّيخ محمّد المأمون القاسميّ الحسنيّ، وبالتّنسيق مع المجلس العمليّ، جرت اليوم الأربعاء 14 ربيع الأول 1446هـ، الموافق 18 سبتمبر 2024م، بالمركز الثقافي لجامع الجزائر، فعاليات ندوة علميّة، من تنظيم الفضاء المسجديّ، في موضوع: رسالةُ الإمام في بناء الفرد والمجتمع، تحت شعار: الإمامة.. همٌّ.. وهِمّةٌ.. ومَهمّةٌ.. ومُهمةٌ.
الكلمة الافتتاحيّة للنّدوة، كانت للدّكتور موسى إسماعيل، رئيس المجلس العلميّ لجامع الجزائر، فيما نشّط المحاضرات كلٌ من:
د بلال سعيدان، المدير الفرعي للتكوين وتحسين المستوى، بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف، والتي ركّز فيها على الإمام ودوره الإصلاحي في المجتمع، فيما تعرّض الدّكتور رشيد عويداد، الإمام الأستاذ بولاية الجزائر العاصمة، مفهوم الانحرافات الأخلاقيّة، في الثقافات والحضارات، وقارب المنهجيات التي تتناولها، مُبرزا دور الإمام في مواجهتها.
الدّكتور سمير دهريب، الإمام بولاية بومرداس والمستشار الأسري والتربوي، تناول أصول تنشئة الأفراد في ديننا الحنيف، ودور المسجد فيها، وبدوره، الشّيخ محمّد بلعاليا، الإمام والأستاذ بولاية المدية، وضع الإمام بين ميزاني الرّسالة والوظيفة.
النّدوة اختُتمت بكلمة للسّيّد العميد، ذكّر فيها بمسار الدوّلة الجزائريّة في خدمة منظومة الإمام، مشيدا بأدوار الرّاحل مولود قاسم نايت بلقاسم، والمرحوم الدّكتور عبد الرحمن شيبان والدكتور المرحوم سعيد شيبان، وغيرهم من الأسماء التي تقاسم معها مهمّة خدمة الإمام في الجزائر.